أجمل العطور

تجول في عالم العطور: التاريخ، الفئات وأفضل الطرق لاختيار عطرك

تجول في عالم العطور: التاريخ، الفئات وأفضل الطرق لاختيار عطرك
العطر لغةٌ لها مفرداتها، وحروفها، وأبجديتها، ككل اللغات، العطر كالموسيقى ينقلنا إلى أزمنة أخرى، العطر بطاقة سفر إلى الذكرى، أو رحيل القلب إلى الحلم، وما يُمَيّز العطر أنه يتحول إلى وجوه، أماكن، ألوان، مشاعر، ابتسامات.
فما هي العطور؟ وماهو تاريخها؟ وماهي مكوناتها التي تسلب مشاعرنا وقلوبنا؟ وكيف نحافظ على رائحة العطور ؟ معلومات قيمة نقدمها لك في هذه السطور.

ما هي العطور؟

العطور هي مزيج من المواد العطرية التي توضع على الجسم أو في الهواء لإضفاء رائحة مميزة وجذابة.
وتتكون العطور من مكونات أساسية ومساعدة، ويتم جمع المكونات الأساسية من المواد الطبيعية مثل الأزهار والفواكه والتوابل والأخشاب والراتنجات، وتستخدم المواد المُساعدة لتثبيت وتحسين الرائحة.
تعتبر العطور وسيلة للتعبير عن الذات والشخصية، وتعد من أهم وسائل الجمال في العالم، حيث تساعد في إضفاء الثقة بالنفس وزيادة جاذبية الشخص، وهي وسيلة لإضافة لمسة من الأناقة والتميز إلى الإطلالة، وتعكس أيضًا الثقافة والتقاليد والذوق الفردي للشخص. 

وتختلف أهمية العطور من شخص لآخر:

فقد يستخدم البعض العطور للتعبير عن شخصيتهم وجعلها أكثر جاذبية.
وقد يستخدم البعض الآخر العطور للحصول على الاسترخاء والراحة النفسية، أو لتعزيز المزاج والتفاؤل.
تستخدم العطور في بعض الثقافات كوسيلة للتعبير عن الدين والتقاليد، وتستخدم في الاحتفالات والمناسبات الخاصة لإضفاء جو من الفخامة والتميز.

فئات العطور ونوتاته تنقسم العطور إلى عدة فئات تختلف تركيباتها وروائحها، ومن بين هذه الفئات:
 العطور الزهرية (Floral): وهي العطور التي تتميز بروائح الزهور المختلفة، مثل الياسمين والورد والزنبق والفاوانيا والهيليوتروب، وتعتبر هذه الفئة من العطور الأكثر شيوعًا والأكثر رواجًا.
العطور الحادة الشرقية (Oriental): وتتميز بروائح دافئة وحادة ومليئة بالتوابل والعود والعنبر والفانيليا والمسك، وتعتبر هذه الفئة من العطور الجريئة والثقيلة.
العطور الخشبية (Woody): وتتميز بروائح الأخشاب المختلفة، مثل خشب الأرز وخشب الصندل وخشب الأرز الأطلسي والأمبروكسان، وتعتبر هذه الفئة من العطور المنعشة والرجولية.
العطور الحمضية (Citrus): وتتميز بروائح الحمضيات المنعشة، مثل الليمون والبرغموت والجريب فروت والماندرين، وتعتبر هذه الفئة من العطور المناسبة للأوقات النهارية والصيفية.
العطور البحرية (Aquatic): وتتميز بروائح الماء والبحر والأعشاب المنعشة والأزهار الخفيفة، وتعتبر هذه الفئة من العطور المنعشة والخفيفة المناسبة للأوقات الصيفية.
 وتعتبر هذه الفئات الخمسة هي الأكثر شيوعًا، وقد تجد بعض العطور تنتمي إلى فئات مختلفة أو تحتوي على مزيج من الفئات المختلفة.

 

نوتات العطور

نوتات العطور هي مكونات العطر التي تُشكِّل طيف الرائحة الكاملة للعطر، وتتكون نوتات العطور من ثلاثة أنواع رئيسية: النوتات العليا (Top Notes) والنوتات الوسطى (Middle Notes) والنوتات الأساسية (Base Notes).
النوتات العُليا:
هي النوتات الأولية التي يتم استنشاقها عند وضع العطر على الجلد، وتستمر لمدة تتراوح بين (5) إلى (15) دقيقة، وتتميز النوتات العُليا بالرائحة الخفيفة والمنعشة، وتشمل الحمضيات مثل الليمون والبرتقال، والفواكه مثل الفراولة والتوت والتفاح، والتوابل مثل الفلفل والزنجبيل والقرفة. 
النوتات الوسطى:

هي النوتات التي يتم استنشاقها بعد اختفاء النوتات العُليا، وتستمر لمدة تتراوح بين (20) إلى (60) دقيقة، وتتميز النوتات الوسطى بالرائحة المتوسطة والدافئة، وتشمل الأزهار مثل الياسمين والورد والزنبق، والأعشاب مثل الخُزامى والبابونج، والتوابل مثل القرنفل والكزبرة والفلفل الأسود.


النوتات الأساسية:

هي النوتات التي يتم استنشاقها بعد اختفاء النوتات الوسطى، وتستمر لمدة تصل إلى (6) ساعات، وتتميز النوتات الأساسية بالرائحة القوية والثابتة، وتشمل مستخلصات البخور والعود الخشب مثل خشب الصندل وخشب الأرز والباتشولي، والفانيليا والعنبر والمسك والجلود. 

تعتمد تركيبة نوتات العطور على مزيج من هذه الأنواع الثلاثة، وتختلف تركيبة النوتات من عطر إلى آخر لتُشكِّل رائحة فريدة ومميزة لكل عطر. وتستخدم العلامات التجارية العطرية تركيبات مختلفة لتصنيع العطور،وتتميز بعض العطور بانتشار رائحتها بشكل أكبر ولفترة أطول بسبب تركيبتها الخاصة.

تاريخ العطور

يعود تاريخ العطور إلى آلاف السنين، حيث كان الإنسان القديم يستخدم الأعشاب والنباتات والزيوت العطرية لتعطير الجسم والملابس والمنازل، وكان يستخدم العطور أيضًا في الطقوس الدينية والاحتفالات.

 

الحضارة المصرية وتاريخها مع العطور

كان لمصر الدور الأكبر في صناعة العطور، وكان يُصنع لطبقات المجتمع الراقي، مثل الملكات والأميرات ورجال الدين وكهنة المعابد، ليتزينوا به عند الاحتفالات.

الطريقة الأولى: توضع الأزهار في قطعة من ورق البردي، تمسك به سيدتان من طرفيه، ثم توضع الأزهار مع قليل من الماء، ثم تحرك كل سيدة الطرف الذي تمسك به بطريقة الدوران عكس السيدة الثانية، فيتم عصر الأزهار في آنية توضع تحتها ثم تُحفَظ في أواني الخزف والفخَّار.

الطريقة الثانية: توضع الورود والأزهار في إناء من فخَّار مقاوم للحرارة، ويتم حرق الأزهار بداخله لإعطاء رائحة زكية للجو، وهذا يُعَدّ جزءاً من الطقوس التي يتم فيها تقديم القرابين للآلهة، أو لتوديع الأموات، لا لاستخدامه كزينة.

 

الحضارة الإسلامية وصناعة العطور

أول من استخدم تاج الزهرة لاستخراج ماء العطر هم العلماء المسلمين، ولم يقتصر استخدام تاج الزهرة لاستخراج العطر فقط! بل كان يُستَخدم في المجالات الطبية.

وأشهر العطور عند العرب كان عطر الورد، وكانت زهرة الياسمين وزهرة الليمون والبنفسج من أهم مصادر استخراج العطور.

أما طريقة استخراج العطر في الحضارة الإسلامية فهي:

طريقة التقطير: وهي استقطار تاج الزهر مع الماء، حيث توضع قطع من الزجاج في إطار من خشب، يغلّف بدهن نقي، ويُغطى بتيجان الأزهار بوضعها فوق بعضها، ويتم تبديل التيجان كل فترة ليمتص الدهن النقي العطر من التيجان.

من أشهر العلماء الذين ارتبط اسمهم بالعطور: (الطبيب ابن سينا) و (الكندي صاحب كتاب كيمياء العطور).

 

الحضارة الأوروبية وصناعة العطور

أغلب الطرق المتّبعة في صناعة العطور في العصر الحديث، هي طرق مأخوذة عن الحضارة الإسلامية، ولعل أول من استخرج العطور هم (الهنكار)، وهم من أدخل مادة الكحول في صناعة العطور، ثم استحوذت فرنسا على صناعة العطور وقد أصبحت العطور علامة الشهرة لفرنسا، لأن ملوك فرنسا أولوا صناعة العطور رعاية كبيرة.

ومع تقدم التكنولوجيا، وتحديداً بعد الثورة الصناعية الكبرى، بدأ تطوير عملية إنتاج العطور وتحسين جودتها، وظهرت العديد من العلامات التجارية الشهيرة التي تنتج العطور الفاخرة والمرغوبة عالمياً، وأصبحت متاحة لكل الشعوب الغنية والفقيرة.

 وتعتبر صناعة العطور اليوم صناعة عالمية يتم تصدير منتجاتها إلى جميع أنحاء العالم.

أنواع العطور حسب التركيز واستخداماتها

توجد عدة أنواع من العطور تختلف حسب التركيز، فهناك العطور الفاخرة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العطرية، وتستمر رائحتها لفترة طويلة، وهناك العطور العادية التي تحتوي على نسبة أقل من المواد العطرية وتستمر رائحتها لفترة أقصر.
ويمكن تصنيفها على النحو الآتي:

 

ايفيليور بيرفيوم: اللمسة الخفيفة

من أكثر أنواع العطور تركيزاً فنسبة تركيزه تصل إلى أكثر من (65%)، ويُستخدم بإضافته على الجلد، ويدوم لأكثر من (24) ساعة، ويُشَم عن بعد فرائحته تنتشر بسرعة.

أويل بيرفيوم العطر الزيتي

تدوم رائحته لفترة طويلة، لأنّ نسبة تركيزه بين (40-80%)، ورائحته قوية جداً.

البيرفيوم: العطر النقي

وهو عطر صافي يحتوي على نسبة تركيز من (20-40%) من العطر، وباقي الكمية تكون مكونات غير العطر، ونسبة تركيزه المرتفعة تجعله يدوم لساعات طويلة (12 ساعة)، وتكلفة شرائه مرتفعة، ويناسب أصحاب البشرة الحساسة، لأن نسبة الكحول فيه قليلة بالنسبة لغيره.

أودو بيرفيوم

من أكثر أنواع العطور استخداماً، ونسبة تركيز العطر فيه عالية بين (15-20%)، وهو مناسبٌ لأصحاب البشرة الحساسة أيضاً، رغم احتوائه على كمية كبيرة من الكحول، ومدة بقاءه على الجسم طويلة أيضاً إذ يرافقك من الصباح إلى المساء.

أودو تواليت أو المياه المعطرة

من العطور الرخيصة نسبياً لأنّ نسبة تركيزه منخفضة (5-15%)، تبقى رائحته لمدة ساعتين فقط لاحتوائه على نسبة كحولٍ عالية، وهو يصلُح للاستخدام نهاراً فقط.

أودو كولونيا

وهو أرخص أنواع العطور، لأن نسبة تركيزه منخفضة جداً تتراوح بين (2-4%)، لا يدوم هذا النوع أكثر من ساعتين نسبة لكمية الكحول الموجودة معه،

استخدامات العطور

تتنوع العطور بشكل كبير، وتتميز بقوتها ومدة تأثيرها ورائحتها، وتختلف أنواع العطور المناسبة للرجال والنساء بشكل عام، كما يوجد أيضاً العطور الخاصة بالمناسبات والأوقات المختلفة مثل العطور الخفيفة للاستخدام اليومي والعطور الثقيلة للمناسبات الخاصة والسهرات، وتعتبر العطور جزءاً مهماً من صناعة الجمال والعناية الشخصية.

وأهم استخدامات العطور:

  • تؤثر على المزاج وترفع المعنويات وتحسّنها.

  • تجذب الانتباه وتزيد من جاذبية الشخص الذي يستخدمها.

  • تحيي ذكريات الأيام الجميلة وتأخذ الشخص في رحلة عبر الزمن.

تعمل العطور أيضاً على معالجة الصداع، حيث يمكن للعطور العلاجية التخلص من الآلام والصداع، لكن يجب الانتباه إلى أن بعض العطور الزيتية يمكن أن تُسبب الصداع.

تساعد العطور على التخلص من رائحة الجسم غير المرغوبة وتعطي رائحة زكية وجذابة.

بعض العطور تساعد على الاسترخاء والتمتع بسُبات عميق أثناء النوم، ويمكن استخدام الزيوت العطرية لتحقيق ذلك.

ويمكن تصنيف العطور حسب الروائح المختلفة التي تتضمنها: فمنها ما يساعد في تهدئة العقل والجسم ويسيطر على التوتّر، ومنها الحمضيات والزهور والخشبيّة.

ويمكن للشخص اختيار العطر الذي يعكس مزاجه وميوله ويفوح برائحة ساحرة ومثيرة.

 الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار العطر

يُعتبر اختيار العطر المناسب أمراً مُهماً للكثير من الناس، حيث يعتبر العطر جزءاً من هويتهم وشخصيتهم.

وإذا كنت ترغب في العثور على العطر المناسب لك، فهناك بعض النصائح الهامة التي يمكن اتباعها: 

معرفة نوعية العطور المتوفرة والفروق بينها. فهناك ثلاثة أنواع رئيسية من العطور: العطور الطبيعية، والعطور الاصطناعية، والعطور المختلطة، حيثُ إن كل نوع لديه مزاياه وعيوبه المُختلفة، ويجب اختيار النوع الذي يناسبك.

وينبغي معرفة مكونات العطر، فالعطر يتكون عادةً من مجموعة من الزيوت العطرية المختلفة، وكل زيت له رائحته المميزة، ويُمكن الاستفادة من معرفة المكونات لتحديد أي نوع من العطور تُفضله. 

كما يجب اختبار العطر على بشرتك قبل شرائه، فالرائحة يمكن أن تتغير على البشرة بسبب الحرارة والرطوبة والكيمياء الخاصة بك، لذا يجب تجربة العطر لفترة من الوقت لمعرفة كيف يتفاعل مع بشرتك.

ومن جهة أخرى، ينبغي أن تعرف متى تضع العطر، فالعطر يمكن أن يكون مناسباً للمناسبات المختلفة، مثل العمل أو الخروج للعشاء أو لمُجرد الاسترخاء في المنزل، ويُمكن اختيار العطر المناسب للمناسبة المحددة.

بشكل عام، يُفضَّل اتَّباع هذه النصائح الأساسية للعثور على العطر المناسب لك. فالعطر يمكن أن يكون مفتاحاً لتحسين شعورك بالثقة والجاذبية، ويمكن أن يساعدك في إضفاء لمسة أخرى من الأناقة والجاذبية على شخصيتك.

العوامل المؤثرة على رائحة العطر

جودة المواد المستخدمة: فالزيوت العطرية العالية التركيز نسبة بقائها أكثر من العطور قليلة التركيز.
التخزين الصحيح: فالحرارة العالية أو الرطوبة الكبيرة تؤثر في مدة بقاء هذا العطر عند استخدامه.
العوامل البيئية: تلعب العوامل البيئية مثل (الهواء والمطر ودرجة الحرارة والرطوبة) دوراً كبيراً في ثبات رائحة العطر
أماكن وضع العطر على الجسم: فوضعها خلف الرقبة والأذنين أفضل من رشها على الثياب.

 

أهلاً بك في عالم العطور في سدر الخليج للعطور

إذا كنت ترغب في الحصول على شعور بالثقة والأناقة والجاذبية، فسدر الخليج للعطور يقدمه لك من خلال عطورنا المتميزة، فإن العطور هي الطريقة المثلى لتحقيق ذلك، فعطورنا تمنحك شعورًا بالانتعاش والنضارة، وتجعلك تبدو متألقًا ومتميزًا في أي مناسبة.

وتتميز عطور سدر الخليج التي نقدمها بتركيباتها الفريدة والمتناغمة التي تجعلها تتماشى مع جميع الأذواق والأنماط الشخصية،  فإذا كنت تُفضل العطور الزهرية الرقيقة أو العطور الحادة والدافئة، فإننا نوفر لك مجموعة متنوعة من العطور التي تُناسب ذوقك وتحقق لك المظهر المثالي الذي ترغب فيه.

وبجانب الروائح الفريدة التي نقدمها، نوفر لك أيضًا عبوات عطور فاخرة وجذابة، مُصممة بأناقة وفنية عالية، لتتناسب مع أي مناسبة وتزيد من روعة تجربتك مع العطور.

فلا تتردد في تجربة مجموعتنا المتنوعة من العطور الرائعة، وتحقيق الشعور بالثقة والأناقة والجاذبية التي تريدها. 

اطلب عطور سدر الخليج الآن واحصل على رائحة لا تُنسى، وتدوم طويلاً، وتجعلك محط أنظار الجميع.

 الأسئلة الشائعة 

ما هي أفضل الأماكن لرش العطور؟

أفضل الأماكن لرش العطور هي: فوق الأذنين: رش العطر الذي تختاره خلف الأذن حيث توجد نقاط النبض والتي ستُطيل من رائحة العطر. الترقوة والصدر: رش العطر على عظمة الترقوة والصدر (العنق والكتفين والظهر) سوف يزيد من قوة عطرك، حيث تميل الانخفاضات في بنية العظام إلى الاحتفاظ برائحة العطر لفترة أطول من الوقت. المعصمين: المعصمين هي نقاط النبض التي نادراً ما نفوتها عندما يتعلق الأمر بالعطور؛ نظرًا لأن هذه المنطقة تُنتِج الكثير من الحرارة، فإنها ستُضخِّم رائحة العطر وتجعله يدوم لفترة أطول. داخل الأكواع: إذا كنت تتوقع انتشاراً طويل الأمد، فإن رش العطر داخل المرفقين هو الخيار الأفضل لك؛ كما أن الكوع من الداخل دافئ جداً ويعمل على إخفاء الرائحة قليلاً في ثنيات الذراعين. لا تنسَ أن تتأكد من ترطيب البشرة إذا كنت ترغب في تعزيز قوة عطرك. على الملابس: نظراً لأن العطور تبقى لفترة أطول عند رشها على مواد ليفية، ويجب رش بعضها على ملابسك؛ وبالطبع، هذه ليست واحدة من نقاط النبض، لكنها بالتأكيد مكان رائع لرش عطرك لتعزيز قوة رائحته.

هل العطور لها تاريخ انتهاء؟

يوصي معظم المصنّعين بالتخلص من زجاجة العطر بعد ثلاث سنوات من شرائها. ومع ذلك، إذا شعرت بأن رائحته وملمسه لم يتغير، يمكنك الاستمرار في استخدامه حتى بعد خمس سنوات.

كم مدة ثبات العطر؟

مُدَّة ثبات العطر تتأثر بنسبة التركيز الموجودة داخل العطور، فإن كانت نسبة التركيز عالية ربما يدوم العطر (24) ساعة، وإن كانت نسبة التركيز مُنخفضة ونسبة الكحول مُرتفعة فإن العطر ربما يدوم لساعتين فقط.

ما هي النصائح للمُحافظة على جودة واستدامة العطر؟

بعض النصائح للمحافظة على جودة واستدامة العطر: جودة المواد المستخدمة: فالزيوت العطرية عالية التركيز نسبة بقائها أكثر من العطور قليلة التركيز. التخزين الصحيح: فالحرارة العالية أو الرطوبة الكثيفة تؤثر في مدة بقاء هذا العطر عند استخدامه. العوامل البيئية: تلعب العوامل البيئية مثل (الهواء والمطر ودرجة الحرارة والرطوبة) دوراً كبيراً في ثبات رائحة العطر. أماكن وضع العطر على الجسم: فوضعها خلف الرقبة والأذنين أفضل من رشها على الثياب.

قراءة التالي

العود: الإكسير العطري للصفاء والرقي
البخور: مسكن الروح ورفيق الأجواء

اترك تعليقًا

تخضع جميع التعليقات للإشراف قبل نشرها.

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.